الموديول الرابع : مهارات إستخدام ملفات الإنجاز الالكترونية.

الموديول الرابع

  الهدف العام :

      أن يكتسب معلمى المرحلة الأولي من التعليم الأساسي مهارات إستخدام ملفات الإنجاز الالكترونية.
   الأهداف الخاصة : 

مطلوب منك عزيزي المعلم بعد الإنتهاء من هذا الموديول أن تكون قادر علي :

  •   إنشاء  حساب خاص بالمعلم (E-Mail) على موقع "Google
  •  
  •   دخول المعلم  إلى ملف الإنجاز الالكترونية الخاص به.
  •  
  • رفع محتوي متنوع لملف الإنجاز الإلكتروني.
  •  
  •  حذف محتوي متنوع من ملف الإنجاز.
  •  
  •  إجراء مشاركات "share" لمحتوي متنوع من ملف الإنجاز .
  •  
  •  إجراء دردشه (chat)عبر شريط الدردشة الجانبي بملف الإنجاز .


ملف الإنجاز الإلكتروني 

E-Portfolio

   

عزيزى المعلم / عزيزتى المعلمة ،

بعد أن تعرفنا فى الموديول السابق على ملفات الإنجاز الالكترونية، ستتعرف فى هذا الموديول على مهارات المعلوماتية التى ستمكنك من استخدام ملف الانجاز الالكتروني باكبر قدر من الكفائة والفاعلية ، حيث ستتعرف على كيفية سحب الصور ، وتصوير لقطات الفيديو والصور الفوتوغرافية باستخدام الكاميرا الرقمية ، وتسجيل الأصوات الرقمية وتداول الملفات الرقمية على الأسطوانات. CD

 

  1.  إنشاء  حساب خاص بالمعلم (E-Mail) على موقع "Google" :
لإنشاء حساب علي موقع google نقوم بما يلي :

- الدخول إلي موقع Google من خلال المتصفح بكتابة العنوان التالي:

https://accounts.google.com/ServiceLogin   
وهنا تظهر الصفحة التالية :

 

ثانياً : الدخول لملف الإنجاز :

من الصفحة السابقه نقوم بإدخال الأميل وكلمة المرور هنا تظهر الصفحة التالية :


صفحة ملف الإنجاز

الآن سأقوم بشرح الأدوات الموجودة في هذه الخدمة .. على يسار الصفحة نجد كلمة create new فنقوم بالضغط عليها  ستظهر قائمة البرامج للمستندات كما بالصورة 

  •   أداة إنشاء المستندات بشكل مباشر داخل ملف الإنجازالإلكتروني :-

     

    مثال : 

1- من الصفحة السابق ننقر create 





من مستندات جوجل التي يمكن التعامل معها علي الموقع :


تسمح لك خدمة مستندات جوجل بالآتي :
1-    إنشاء عدة أنواع من المستندات عبر الإنترنت .
كما هو موضح في الصورة السابقة يمكن إنشاء عدة أنواع من المستندات مثل :-
Documents و هو خاص بالنصوص مثل برنامج Microsoft Word
Spreadsheets و هو خاص بجداول البيانات مثل برنامج Microsoft Excel
Presentations و هو خاص بالعروض مثل برنامج Microsoft PowerPoint
2-    يمكن للعديد من الأشخاص العمل عليها في نفس الوقت معاً عبر الأنترنت.
3- رفع المستندات من جهازك و تخزينها عبر الموقع، و الاطلاع عليها لاحقاً أو التعديل
      عليها من أى مكان في العالم عبر الأنترنت.
4- يمكن مشاركت الملفات مع الآخرين، و يمكنك ان تسمح لهم بتعديل المستندأوفقط
     مشاهدته و التعليق عليه .
5-  يمكنك السماح للآخرين بمشاهدة مستند مع عدم إمكانية تحميله أو طباعته و هي متوفرة إذا كان نوع الملف مثلاً  PDF
 يمكنك معرفة من يشاهد المستند الآن، و التحدث معه مباشرة chat    6- 

وأبرز مميزات هذه الخدمة :

أنها خدمة مجانية و سهلة تتمشى مع برامج الـ Microsoft Office.
1)   يمكنك نشر و تحميل ملفاتك التي قمت بإنشائها على صيغ البرامج
2)   المطابقة لها كـ word و PowerPoint و  Excel إلـخ …
3)   إمكانية المشاركة في العمل عن طريق دعوة أصدقائك للمشاركة و
4)   النقاش معهم عبر شريط دردشة جانبي .
5)   يمكن الوصول إلى مشاريعك في أي كمبيوتر يتصل بشبكة الإنترنت.
6)   تكون أعمالك محفوظة على الإنترنت , بدون الخوف من تعطلها .
7)   إمكانية إنشاء مجلدات و أقسام لمشاريعك .
8)   إمكانية نشر أعمالك كصفحة ويب يمكنك نشرها بين أصدقائك .
9)   يمكنك نشر العمل على مدونتك الخاصة بكل سهولة و على نفس صفحات المدونة.


2- بعد النقر تظهر الصفحة السابقة نختار منها علي سبيل التجربة documents

     تظهر صفحة word فارغة تتيح لنا تحرير ومعالجة النصوص كما هو في برنامج word



 3- وبنفس الطريقة يمكن تحرير صفحات إكسل وإستخدام برنامج الرسم وبرنامج power point

ثانياً : رفع محتوي متنوع من جهاز الكمبيوتر إلي ملف الإنجاز :
       
    لرفع محتوي وتحميلة لملف الإنجاز الإلكتروني  نقوم بالتالي :

1- نختار ايقونة من الشكل التالي 
 
2- نختار files ملف من الشكل السابق وهنا يظهر مربع الحوار التالي والخاص
    بإستعراض محتوي جهاز الكمبيوتر
 

3- نحدد من خلال مربع الحوار السابق  المحتوي المراد رفعه لملف الإنجاز
4- نضغط open ويليه ok

وبذلك يتم رفع المحتوي لملف الإنجاز كما بالشكل التالي :
 



ثالثاً : حذف محتوي من ملف الإنجاز الإلكتروني :

لحذف محتوي من ملف ال‘نجاز الإلكتروني نتبع الخطوات التالية :

1- من الصفحة السابقة نقوم بتحديد المحتوي المراد حذفة 


وذلك بالنقر داخل المربع المجاور لإسم المستند 

رابعاً: لإنشاء مشاركة لأحد المستندات . 

1- ننقر علي share في الشكل التالي :
 
2- في المربع الأول نحدد الملف المراد مشاركته ، وفي المربع الثاني نحدد البريد الإلكتروني
    للشخص المراد مشاركتة الملف أو المستند .

    - وهناك طريقة آخري ، حيث يمكن النقر عل المستند مباشرتاً  والضغط علي زر الماوس اليمين 
    وننقركلمة share >

رابعاً : إجراء دردشة chat : 

لإجراء دردشة داخل ملف الإنجاز نقوم بالتالي :

1- 

 

وهنا يظهر شريط جانبي خاص بالدردشة :

كما بالشكل التالي:


هناك تعليق واحد:

  1. يا دكتور ... انا بعت لحضرتك رسالة على الميل .

    ردحذف