مع التطور الحادث في مجال تكنولوجيا التعليم والاتصال وظهور المستحدثات التكنولوجية والتي أصبح توظيفها أمرًا مُلحًا في برامج إعداد المعلمين ، والتي من أهمها ملف الإنجاز الإلكتروني Electronic-Portfolio ، الذي إزدادت أهميته ازديادًا مطردًا في الميدان التربوي ، كونه أحد أدوات التقويم الموضوعية والفعالة في تقويم أداء المعلم والتتبع المستمرلنموه في كافة المجالات ، وزادت أهمية ملف الإنجاز الإلكتروني مع إزدياد استخدام تكنولوجيا الحاسب والإنترنت في التعليم ، ومع تطور نظم التقييم من التقييم المعتمد على قياس الجانب المعرفى الى التقويم الشامل المعتمد الجوانب علي قياس الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية وظهور ملفات الإنجاز كأداة من أدوات التقويم الشامل و تطبيقها بشكلها التقليدي ، ظهرت بعض العيوب ، والتى تمثلت فى الجهد والوقت الذى يتطلبة اعدادها ، بالإضافة الى صعوبة تخزينها واستعراضها، لذا ظهرت الحاجة الى تطوير ملفات الإنجاز لتلافى هذه العيوب ، ومن هنا قام الباحث بأخذ استجابات بعض معلمى المرحلة الأولي من التعليم الأساسي حول استخدام ملفات الإنجاز التقليدية ، حيث تبين له وجود اتجاهات سلبية نحو استخدام الشكل التقليدى لملفات الإنجاز نظرًا للعيوب التى سبق ذكرها.
ومن هنا ظهرت فكرة هذا البحث الذي يهدف إلي تصميم برنامج تدريبي باستخدام
ملفات الإنجاز الإلكترونية لتحقيق الكفاءة المهنية لدي معلمي المرحلة الأولي من
التعليم الأساسي .
الباحث
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق