الموديول الأول |
الهدف العام :
أن يكتسب معلم المرحلة الأولي من
التعليم الأساسي المعارف حول التقويم الشامل
نظمه ومعاييره .
الهدف الخاص : يجب عليك عزيزي المعلم/ المعلمة بعد إنتهاءك من هذا الموديول أن تكون قادر علي :
· تعريف التقويم الشامل .
· وصف عناصر التقويم الشامل .
· ذكر أهمية التقويم الشامل.
· تعريف ملف الإنجاز التقليدي .
· تعداد فوائد ملف الإنجاز.
· تعداد عيوب ملفات الإنجاز التقليدية.
· تعريف ملف الإنجاز الإلكتروني.
· وصف أهمية ملف الإنجاز الإلكتروني.
· ذكر معوقات استخدام ملفات الإنجاز الالكترونية.
· تعداد مكونات ملف الإنجاز الإلكتروني .
· ذكر معايير تصميم ملفات الإنجاز الإلكترونية.
· تعداد الأدوات البرمجية التي تستخدم في بناء ملف الإنجاز الإلكتروني.
المحتوي التعليمي
1- التقويم الشامل:
حدثت
تحولات كبيرة فى أساليب التعليم فلم يعد المتعلم مجرد متلقٍ للتعلم ، ولكنه أصبح
نشطاً وفعالاً ومشاركاً فى صنع تعلُمه من خلال قيامه بالعديد من الأنشطة التى
يكتسب من خلالها المعلومة ، لذا أصبحت هناك حاجة مُلِّحة الى تطور أساليب التقييم لتشمل جميع جوانب الطالب ،
المعرفية ، والمهارية ، والوجدانية للوقوف على جوانب القوة والضعف وتقويمها ، ومن
هنا ظهر " مفهوم التقويم الشامل " .
1-1 مفهوم التقويم الشامل هو " نظام يقوم جميع جوانب التعلم: المعرفية
والمهارية والوجدانية لدى
المتعلم
"
وتُعبر الجوانب المعرفية ، والمهارية ، والوجدانية عما
يلى :
- الجانب التحصيلى: يقصد به كل ما يتعلمه المتعلم من معارف
وحقائق ومفاهيم ومعلومات، ويقاس هذا الجانب بالاختبارات التحصيلية بكافة أنواعها
(تحريرية – شفهية).
- الجانب الأدائى: يقصد به كل ما يتعلق بالمهارات التي تتصل
بالجانب الأدائى أو العملي، مثل رسم
الخرائط والصور والأشكال الهندسية– استخدام بعض الأجهزة – كتابة موضوع تعبير
وغيرها ويقاس هذا الجانب باستخدام
اختبارات يطلق عليها اختبارات الأداء أو بطاقات الملاحظة.
حيث يتم تقويم المهارة بطريقتين هما:
- تقويم الناتج النهائي للأداء الذي يقوم به
المتعلم .
- تقويم الخطوات التى يؤديها المتعلم للوصول
إلى الناتج النهائى.
- الجانب الوجداني: يقصد به كل ما
يتعلق بالمشاعر والعواطف والانفعالات النفسية مثل الميول والاتجاهات والقيم. ويقاس
هذا الجانب باستخدام العديد من الأدوات مثل (الملاحظة والتقارير المكتوبة عن
المتعلم وتحليل أعماله).
ومن هذا التعريف نستنتج الفرق الجوهرى بين
التقويم بصورته التقليدية والتقويم الشامل
1-2
أهمية التقويم الشامل :
عن أهمية التقويم الشامل يمكن القول أنه :
1. يُمكن الطالب من التعرف على نواحى
القوة ونواحى الضعف فيه.
2. يُنمى شخصية الطالب وقدراته ويجعله
أكثر قدرة على حل المشكلات من خلال قيامه بأنشطة التعلم.
3.
يُقلل الرهبة من الإمتحانات .
4.
يُعكس ماتعلمه الطالب من خلال مواقف الحياة الحقيقية .
1-3
الفرق بين التقويم الشامل والتقويم
التقليدى:
التقويم التقليدى
|
التقويم الشامل
|
· يقيس الجانب المعرفى أكثر من إهتمامه بالجانب الأدائى
|
يقيس الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية
|
· يعده المعلم فقط ويجيب عنه التلاميذ
|
يشارك فيه عدة أفراد (المعلم – التلميذ – أولياء
الامور – الإداريون )
|
· يعطى للتلميذ درجة منفصلة بناء على إجابته على
الاختبار دون مراعاة لدرجات أى أختبارات أخرى
|
يتسم بالتراكمية فى الحكم على تعلم التلميذ.
|
· يهتم بمدى اكتساب التلميذ للمعلومة وليس بتطبيقه لهذه
المعلومة
|
أكثر ارتباطا بواقع التلميذ واحتياجاته العملية
المستقبلية .
|
· يعتمد التقويم فيه على مثيرات محددة ، أسئلة ويجيب
عنها التلميذ
|
يتم التقويم من خلال محكات متدرجة وتصف الأداء فى كل
مستوى .
|
· مهام أو مواقف التقويم مصطنعة ،وليست واقعية
|
المهام التى يتم تقويمها أصيلة ،حيث تهتم بالواقع
وبالتحديات التى تواجه التلميذ بصورة حقيقية.
|
· لا يتطلب من التلميذ القيام بشىء سوى الإجابة عما يوجه
إليه من أسئلة
|
يتطلب من التلميذ بالاضافة الى الإجابة القيام بمهام
أخرى مثل البحث والكتابة والتنقيح والمناقشة
|
· يقيس ما يعرفه الطالب وليس ما يمكنه القيام به
|
يهتم بما يستطيع أن يقوم به التلميذ ، وليس ما يعرفه
فقط
|
· لا يساعد التلميذ على اكتشاف ذاته ، حيث لا يقدم
للتلميذ سوى الدرجة التى حصل عليها فقط دون أدنى مساعدة للتلميذ توضح له لماذا؟
وكيف أصاب أو أخطأ؟.
|
يساعد التلميذ على اكتشاف نقاط القوة والضعف ، وزيادة
الإستبصار وبالذات مما ينعكس على التحسين فى الأداء وأسلوب التعلم عن طريق
استخدام بطاقات الانطبعات الذاتية ، وصدقه وثباته يعتمدان على محتويات الملف أو المجلد
، معيار القياس والتحسن فى الدرجة ، ويتطلب من التلميذ تقديم مبررات لما قام به
من أداءات.
|
2- ملف الإنجاز (portfolio) :
إن
أول استعمال ملف الإنجاز كان لدى الفنانين حيث استخدمه الفنانون لجمع أفضل
أعمالهم لعرضها فيما بعد ، وللتعبير عن أدائهم ومستواهم ، فكما قالت (Barrett, 2007) "أن الرسامين قد حافظوا على وجود ملفات
لسنين طويلة مستخدمين أعمالهم للبحث عن أعمال أخرى ، ولكن لابد أن نلاحظ أن ملف
الرسام يشمل دوما أفضل أعماله"، ثم توالى ظهور مفهوم ملف الإنجاز فى مجالات
عديد، إلى أن ظهر فى مجال التعليم، حيث كان أول ظهور له كما قالت Barrett , 2007)) "فى أواخر
ثمانينات القرن الماضة فى إحدى فصول الكليات فى دراسة موضوع عن الحاجة للوصول
للجودة ، وكان التركيز فى هذه الدراسة على التقييم ".
2-1 تعريف ملف الإنجاز:
ملفات
الإنجاز ((portfolio هى أداة من أدوات التقويم الشامل
، لقد ظهرت العديد من التعريفات لملفات الإنجاز ، فقد عرفها Stiggins, 1994)) بأنها "مجموعة من أعمال
الطالب التى تبين إنجازاته أو ما حققه ، ويتم جمعها وسردها بناء على سياق التقييم
" ،
وهى أيضا
" عبارة عن أنشطة أو أعمال طلابية مختارة ومنظمة يتم تركيبها ضمن هيكل معين
لإستعراض سيرتهم التعليمية ونموهم الأكاديمى ومستوى إنجازاتهم " (Norton&Wiburg, 1998)) .
أما (Freeman &
Freeman, 1994) فقد عرفا ملفات
الإنجاز بأنها
" مجلد يحتوى على مختلف أنواع المعلومات التى تم جمعها بواسطة الطالب ، وكذلك
ذكرا فى تعريفهما المعلومات المسجلة عن الطالب سواء على شريط صوتى أو شريط
فيديو " .
2-2 أهمية
ملف الإنجاز:
1- توثيق الأداء التعليمي للمعلم
2- تعزيز النمو المهني
3- تسهيل التفكير التأملي
4- تبين وتوضح أهلية المعلم وفعاليته
5- يساهم بشكل كبير في تقديم تصور عن الكفايات المهنية للمعلم.
2-3 عيوب ملفات الإنجاز الورقية :
بالرغم
من الفوائد العديدة التى استطاعت البحوث
اثباتها لملفات الإنجاز إلا أن الأبحاث بدأت تتجه نحو خلق استغلال التطور الهائل
فى تكنولوجيا المعلومات لتحسين ملفات الإنجاز كأداة للتقويم حيث ظهرت العديد من العيوب
للشكل الورقى لملفات الإنجاز كما يلى:
(أ) صعوبة
التخزين :
حيث أن الشكل الورقى يحتاج الى مكان كبير وآمن مساحة ، هذا بالإضافة الى زيادة
حجمه أذا ما زودناه بشرائط تسجيل صوتى أو فيديو .
(ب) عدم
القدرة على الاحتفاظ بها لمدة طويلة : حيث أن ملفات الإنجاز الورقية تُستهلك سريعا كما لا يمكن الاحتفاظ بها لمدة
طويلة لما تحتاجه من أماكن تخزين كبيرة قد لا تتوفر فى أغلب الأحوال .
(ج) عدم
القدرة على الوصول السريع للبيانات والمعلومات المخزنة بها .
3- ملفات الإنجاز الإلكترونية (E-Portfolio) :
إن ظهور العديد من العيوب ملفات الإنجاز التقليدية ، أدى الى ظهور صعوبة فى استخدمها بالرغم من الفوائد العديدة لها ، و نتيجة للطفرة الهائلة لتكنولوجيا المعلومات ، وما قدمته من إمكانات لتسهيل العملية التعليمية وإدارة بياناتها . مما أدى الى الاحتياج الشديد لاستغلال هذه تكنولوجيا المعلومات لتسهيل استخدام ملفات الإنجاز ، فظهرت ملفات الإنجاز الإلكترونية .
3-1 تعريف ملفات الإنجاز الإلكترونية :
ظهرت
العديد من التعريفات ملفات الإنجازالإلكترونية ،
فقد عرفها(Lewis, Bake, 2007,1) بأنها " تصميماً
أو شكلاً لمجموعة من الدلائل المختلفة الناتجة عن مخزون أكبر لما تعلمه الشخص فى
زمن ما ، ويبنى المشاركون ويحافظون على مخزونهم من أعمالهم الخاصة بترتيب زمنى
(مثل السيرة الذاتية) وذلك لعرض المنافسة أو المقارنة وآراء الطالب بتعلمه. ثم يتم
نشر أو وضع مجموع ملفات الإنجازعلى اسطوانة مدمجة لكى يتم مراجعتها فيما بعــد أو
من حين لآخــر وتحديثها وإضافــة الإنجــازات الجديدة إليـــها" .
وكذلك
فقد عرفها Al Kahtani, 1999,5)) بأنها "عبارة
عن أعمال الطالب المجمعة على شبكة الإنتـرنت والمــسجلــة على الاسطــــــوانات
المــــــدمجة لغــــرض معــيـــن".
ومن
خلال ذلك يمكن القول أن ملفات الإنجازالإلكترونية هى عبارة عن ملفات الإنجازالتقليدية
ولكن مع تحويل محتوياتها إلى شكل رقمى .
وحيثاً
تعدت ملفات الإنجازالإلكترونية كونها مجرد
أداة تخزين رقمية ، لتسهيل عملية التخزين والإسترجاع بل هى أداة تضيف الواقعية
لمكوناتها بالشكل الذى يقربنا من مستوى الطالب الحقيقى ، فهى جزء من نظام التعليم
ويجب أن تبنى وتستخدم بالشكل الذى يجعلها جزء من العملية التعليمية.
ينصح بزيارة هذا الرابط :
- ماهو ملف الإنجاز الإلكتروني
؟
what is an e-portfolio
- نبذة عن ملف الإنجاز
الإلكتروني
مميزات ملف الإنجاز
الإلكتروني :
يتميز ملف الإنجاز الإلكتروني
بمميزات عديدة :
- يُظهر ملف الإنجاز الإلكتروني الكفاءة التكنولوجية
للمعلم
.
- يمكن الإطلاع بسهولة على ملف الإنجاز الإلكتروني الذي
ينشر على شبكة الإنترنت .
- يعطي الفرصة لتلقي التغذية الراجعة الفورية من أي مقيّم
عبر البريد الإلكتروني .
- يمكن نسخ ملف الإنجاز الإلكتروني بسهولة على أسطوانات
مدمجة
CD أو أي أداوت تخزين
الكترونية أخرى مختلفة .
- يمكن للمقيّمين
من خلال ملف الإنجاز الإلكتروني مشاهدة تجربة عرض تعتمد على الوسائط المتعددة
في درس تعليمي للمعلم
، أو الاستماع إلى مواقف تفاعلية بين الطلاب أو إلى آراء المعلمين التأملية
بدلاً من القراءة عنها .
- يسهل التحكم في ملف الإنجاز الإلكتروني من حيث حفظ
المعلومات وتعديلها وعرضها .
- يعرض للمعلم المادة التعليمية وأنشطته بوسائل متعددة
تفاعلية على نطاق واسع .
- استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني للمعلم يقلل مخزون
المعلومات التي يتضمنها.
- يمثل ملف الإنجاز الإلكتروني حلاً لعيوب ملف الإنجاز
الورقي
.
- يتميز ملف الإنجاز الإلكتروني بسهولة تخزينه في أشكال
مختلفة من الملفات ( صوتية ، مرئية ،
فيديو ، نصوص ) وبأقل
سعة وفي مكان واحد .
- يوثق أداء المعلم الأكاديمي مما يتيح الفرصة لتحسين
أدائه،حيث يتيح إمكانية إجراء التعديلات المباشرة
(حذف ، إضافة) على الملف
دون الحاجة إلى إعادة العمل بأكمله.
شاهد الفيديوالتالي والذي يتحدث عن مزايا
استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني
الفرق بين ملف الإنجاز الإلكتروني للمعلم و الطالب :
يتشابه ملف الإنجاز الإلكتروني للطالب مع ملف
الإنجاز الإلكتروني للمعلم بشكل عام ، إلا أن ملف الإنجاز الإلكتروني للطالب
يركز بشكل خاص على أعمال وإنجازات الطالب التي يجمعها أو يُطلب منه جمعها على
امتداد مرحلة دراسية معينة ، ويمثل رسماً توضيحياً لأداء الطالب ومستواه وتحصيله
الدراسي ، حيث أنه يعتبر أداة بديلة حديثة و أصيلة في تقويم الطالب أثناء دراسته ،
لأنه يتيح الفرصة لكل المعلمين الذين يتعاملون مع الطالب في تكوين صورة متكاملة
عنه من جميع الجوانب النفسية والجسمية والتربوية والتعليمية والاجتماعية وخاصةً
الطالب الضعيف دراسياً ، مما يعينهم على إعادة التفكير في الطرق والأساليب المناسبة
لهذا الطالب و يعتبر ملف الإنجاز الإلكتروني للطالب أيضاً مفيد جداً للمعلم الجديد
الذي يتولى تدريس الطلاب لأول مرة ، فمن خلاله يستطيع المعلم التعرف على الطلاب
ومدى تقدمهم الدراسي أو إخفاق بعضهم مما يعين المعلم على توجيه تدريسه بما يتفق مع
خصائص وقدرات الطلاب الذين سوف يقوم بتدريسهم و يُعرف ملف انجاز الطالب الالكتروني
على أنه حقيبة تحفظ أداء المتعلم بهدف إبراز أعماله ومنجزاته لتي تشير إلى مدى
نموه الطبيعي والاجتماعي والنفسي والأكاديمي والمهاري والإبداعي والثقافي وأيضاً إبراز الحوافز المادية والمعنوية التي منحت له من قبل المدرسة أو أي جهة
أخرى ، وكذلك نتائج الاختبارات والمقالات والأبحاث والمشاريع التي قام بها ،
بالإضافة إلى تعليقات الزملاء والمعلمين والآباء ، ويتم تجميع هذه المنجزات من قبل
المتعلم بمعاونة الزملاء والمعلمين والآباء ، كما يتم تصنيف هذه المنجزات بحيث
يبرز مدى التقدم في فترات زمنية متتابعة ، وتستخدم كأداة لقياس أداء المتعلم ،
ويحصل على نسبة معينة من تقديراته على ما أنجزه في البورتفوليو الخاص به ، وينتقل
الملف مع الطالب كلما ارتقى في السلم التعليمي ، بحيث يجدد عاماً بعد الآخر ، و
يعتمد هذا الملف في عرضه لأعمال وأداء الطالب على الوسائط المتعددة من صوت ونص
ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية ، ويتم التنقل بين مكوناته
باستخدام وصلات إلكترونية Links ، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على أسطوانات مدمجة نماذج لملف الإنجاز الإلكتروني للمعلم
3-2مكونات ملفات الإنجازالألكترونية :
تختلف مكونات ملفات الإنجازالإلكترونية طبقا
لوظيفتها والغرض منها ولكن نستطيع أن نقول أن أهم مكوناتها :
-
أرشفة
رقمية لمجموعة من أعمال الطالب المختارة
-
قاعدة
بيانات وذلك لجمع بيانات تقييم الطالب طبقا للمهام المحددة ، والمعايير الموضوعة
لذلك
3-3 معايير
تصميم ملفات الانجاز الالكترونية :
- أن يتناسـب تصميم الملف مع خـــصائص المعلمين و إحتياجتهم .
- أن يتعامل الملف مع جميع بيانات التقويم الشامل.
- أن يوفر الملف إجراء تعديلات علي جميع عناصرالتقويم الشامل.
- أن يتوافق الملف مع الإمكانيات المادية والبرمجيات الكمبيوترية التى يمكن توفيرها فى المدارس.
- أن تتميز واجهة تفاعل الملف بجودة التصميم.
- أن يتميز الملف بسهولة الاستخدام .
- أن يتميز الملف بسهولة التجوال والتنقل بداخله.
- أن يتوفر فى الملف صلاحيات مختلفة للمستخدمين.
-
محتويات ملف الإنجاز الإلكتروني للطالب
3-4 تصميم
وتطوير ملفات الإنجازالألكترونية :
تصميم ملفات الإنجازالالكترونية يمر
بمجموعة من الخطوات المنهجية والتى أشارت اليها بعض البحوث كما يلى :-
1- تحديد الغرض من تطويرملف الإنجاز.
الســـــــؤال
|
الغــــرض مـنــه
|
ما
هو الهدف من تطوير ملف الإنجاز ؟
|
وذلك
لتحديد نوعية ملف الإنجاز هل هى حافظة تعليم ، ام توظيف أم , ....
|
ماهوالجمهور
المستهدف ؟ (الجمهور المتطلع على ملف الإنجاز )
|
وذلك
للتعرف على متطلباته ، واستيفائها فى مكونات ملف الإنجاز
|
ما
هو محتوى ملف الإنجاز ؟
|
وذلك
لرسم تخيل لمكان كل عنصر فى ملف الإنجاز
|
ما
هى العمليات التصميمية المستخدمة فى تطوير ملف الإنجاز ؟
|
وذلك
لتحديد شكل ملف الإنجاز
|
- توضيح الأسئلة التى يبنى عليها الغرض من ملف الإنجاز
الســـــــؤال
|
الغــــرض مـنــه
|
كيف
سيدار الوقت وعناصر حافظة التقويم فى عملية تطوير ملف الإنجازالإلكترونية ؟
|
لتحديد
مدة تطوير كل عنصر من عناصر ملف الإنجاز وكذلك الشكل الكلى لحافظة التقويم
|
كيف
ومتى سيتم مشاركة ملف الإنجاز مع الجمهور ؟
|
لتحديد
شكل التطوير فهل هى ستكون على اسطوانة cd ، أو على شبكة الانترنت مثلا .
|
ما
هى أفضل تكنولوجيا متاحة لتحقيق هذه الأغراض؟
|
حيث
نفاضل بين التكنولوجيات المتاحة والتى تحقق كل هدف بأقل جهد وأقل تكلفة.
|
وهذا
يوضح تسلسل محتويات ملفات الإنجازالألكترونية وتنظيمها ،حيث يتيح هذا الشكل
لمصمم ملفات الإنجازتحديد شكل االحافظة بعد أكتمال تطويرها وعلاقة كل عنصر مع
الأخر وتتابع كل عنصر بالنسبة لباقى العناصر.
2- تحديد الشكل الذى سيتم تطوير كل
عنصر، والبرامج المستخدمة لذلك فإذا كانت نصوص يتم تطويرها باستخدام برامج الكتابة
مثل برنامج (مايكروسفت ورد ) ، ولعرض بعض المهارات يتم عمل لقطة فيديو باستخدام
الكاميرا الرقمية .
3- يتم تحميل وتنظيم عناصر ملف الإنجاز من خلال
الحاسب الآلى .
4- يتم نشر ملف الإنجازالإلكتروني حيث
يمكن عرضه ،
وعرض
بياناته وذلك بما يناسب كل عنصر كما يلى:-
·
ملف منفذ (*.exe) وهو سهل
التغيير إلكترونياً.
·
CD/ROM/DVD إسطوانات
مدمجة سهلة التوزيع للمراجعة.
·
ملفات الإنترنت HTML وهي سهلة
الوصول إليها في أي وقت وأي مكان.
·
خلفية مناسبة (فردية أو مشتركة).
·
الاعتماد على شركة تدريب كمبيوتر.
·
الاشتراك من خلال كورس أو دورة تدريبية.
·
تعلم تبادل المصادر بناء على نوع المحتويات.
5-
إستراتيجية
التقويم الشامل للمعلم بإستخدام ملفات الإنجاز الالكترونية :
من خلال الإطلاع على (دليل التقويم الشامل بالمدارس
الإبتدائية ,2005) )[1] (، والإطلاع
على نماذج لأساليب التقويم الشامل فى العالم نجد أن خطوات التقويم الشامل للمعلم
بإستخدام ملفات الإنجاز الإلكترونية كما
يلي :-
تمرعملية إعداد ملف الإنجاز ، بعمليات أساسية
ورئيسة ، وتشمل كل مرحلة منها أنشطة وعمليات يجب على المعلم الإلمام بها،
وإتقانها، ويمكن توضيح هذه المراحل كما يلي:
(1) الخطوة الأولى : عمليات أساسية :
تمثل هذه المرحلة نقطة البدء للمدرس ، ومن خلالها يتم
اتخاذ القرار بشأن عمليات كثيرة ، منها نوع الملف، وأهدافه، والمعايير المستخدمة
فيه ، وكيفية جمع الوثائق والبيانات ، وتشمل هذه المرحلة العمليات التالية :
- تحديد أهداف الملف:
تختلف أهداف الملف باختلاف نوعه، وعلى المعلم تحديد نوع
الملف فى البدء ، من خلال التعرف على أنواعه - كما تم ذكرها فيما سبق- ثم بعد ذلك
صياغة وتحديد الأهداف من استخدام بصورة جيدة ، ويمكنك أن تسأل نفسك سؤالاً: لماذا
يجب أن إستخدم هذا الملف ؟ أن الإجابة عن هذا السؤال توفر لك المعلومات الكافية ،
لتحديد الأهداف بصورة صحيحة.
- دراسة معايير الأداء:
فى هذا النشاط
يقوم المعلم بتحديد معايير الأداء المعدة من قبل الهيئة القومية للجودة، التى يجب
أن يعمل فى ضوئها.
- إعداد الوثائق :
إنطلاقاً من تعدد الوثائق، يقع على عاتق المعلم مهمة
صعبة وتتمثل فى إنتقاء هذه الوثائق، والتي تفي بالغرض، ويفضل عنصر الحداثة،
والجدة، والارتباط عند الانتقاء ، ويمكن تحديد مجموعة من الوثائق يمكن للمعلم
تضمينها فى محتوي الملف كما يلي :
- · تلخيص وحدة دراسية تم التخطيط لها فى ضوء نموذج تخطيط واضح.
- · بحث قمت بإنجازه حول مشكلة ميدانية ظهرت من خلال تعاملك مع المتعلمين داخل حجرة الدراسة.
- · أنشطة موثقة حول مادة تخصصك تتمثل فى قراءة بحوث ودراسات، ورحلات تعليمية، وزيارات ميدانية لمدارس أخرى.
- · الدورات التدريبية الحديثة موضحا أهدافها وما تم الاستفادة به من خلالها وما كنت تود الاستفادة منها.
- · الدورات التدريبية التى يمكن القيام بها داخل وحدات التدريب للمشاركة مع زملائك فى النهوض بتدريس المادة.
- · آراء رؤساء العمل فيك وتشمل استمارات تقويم، وخطابات موثقة.
- · الخطة الدراسة للمادة فى العام الدراسي.
- · بعض مصادر التعلم التى توضح الإلمام المعرفي لمادة التخصص.
- · نموذج يوضح كيفية مراعاة احتياجات المتعلمين أثناء التخطيط.
- · نموذج يوضح كيفية مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
- · الطرائق والاستراتيجيات التدريسية التى تفضل استخدامها داخل حجرة الدراسة.
- · عينات من أعمال المتعلمين وأنشطتهم فى حصص مختلفة.
- · وضح استراتيجيتك فى تشجيع المتعلمين على المشاركة فى العمل والمناقشة والتفكير داخل الفصل.
- · صور من ملصقات الحوائط.
- · صور لمناقشات المتعلمين.
- · صور للوسائل التكنولوجية المستخدمة.
- · الأنشطة المختلفة للتنمية المهنية داخل وخارج المؤسسة التعليمية.،
- · أنشطة التطوير داخل المؤسسة التعليمية.
- · الأنشطة المرتبطة بالمشاركة المجتمعية.
- · الجوائز وشهادات التقدير.
- · الخطابات الرسمية المرتبطةبالعمل والتدريب والأنشطة داخل المؤسسة التعليمية وخارجها.
- · سيرة ذاتية حديثة للمعلم .
(2) المرحلة الثانية: تعزيز الوثائق
وفي هذه المرحلة يبدأ المعلم فى إعداد الوثائق
التى تسهم فى تقييمه ذاتياً، ولذلك فعليه التركيز على مايلي من عمليات :
1- ربط المعايير
بتوثيق ملف الإنجاز
فى المرحلة الأولى يتم تحديد مجموعة من
معايير الأداء التى تسهم فى تقييم أداء المعلم،
ولذلك فعلى المعلم إختيار الوثائق
الدالة والمرتبطة بهذه المعايير، فعلى سبيل المثال:
·
معيار
الإلمام بالمادة والتمكن المعرفي: يحتاج المعلم إلي وثائق عديدة دالة على هذا المعيار منها: شهادات
التقدير، وكتابة بحوث وتقارير، وشهادات حضور دورات تدريبية فى مادة التخصص.
·
معيار
التخطيط: يحتاج المعلم إلى تقديم نموذج خطة على مستوى الوحدة الدراسية، أو
نموذج لخطة درس، ونماذج لتقويم المتعلمين.
·
معيار
إدارة الصف : أسلوب المعلم فى تنظيم جلوس المتعلمين،طرائق إشغال
المتعلمين، ونماذج لدراسة الحالة
المشاغبة،...وغيرها.
2- تدعيم الوثائق
على المعلم تدعيم الوثائق التى تم الاستعانة بها من خلال مايلي:
1. عمل مقدمة توضح الهدف من الوثيقة
المطروحة.
2. تفسير وشرح الوثائق بطريقة موجزة.
3- عرض الوثائق
تعتبر عملية عرض الملف من
العمليات الصعبة والتي تستهدف الاستفادة بالوثائق التى تم جمعها لتقييم المعلم
ذاتياً، ولذلك يجب مراعاة النقاط التالية:
- 1. مراعاة مكونات الملف وتشمل: المقدمة، والسيرة الذاتية، والجزء الرئيس ويشمل: تقرير وافياً، الأنشطة وقد تشمل التدريبات، والبحوث وغيرها، الوثائق، الملاحق وقد تشمل صور فوتوغرافية وغيرها.
- 2. التنظيم، يجب أن يأتي كل جزء بشكل واضح مع الترابط الداخلي بين أجزاء الملف.
- 3.تنوع الوثائق ما بين كمية ونوعية مع ضرورة التركيز على ترتيبها وتنظيمها.
- 4.فى النهاية يمكن للمعلم تحويل خبرته السابقة فى العمل الميداني بالتدريس إلي ملف إنجاز.
(3) المرحلة الثالثة: إستخدام ملف الإنجاز(التقويم):
فى
هذه المرحلة يتخذ المعلم قراراً بتقديم ملفه بهدف التقويم وتشمل عملية التقييم
التركيز
على النقاط التالية :-
على النقاط التالية :-
1. ما
مدى إسهام المقدمة فى توضيح أهداف الملف ونوعه ومحتويات، وما مدى وضوح اللغة بها
وإيجازها بما لا يخل بالمعنى؟
2. ما
مدى شمولية الملف لاداء وخبرة المعلم؟
3.
هل الوثائق المقدمة كافية
ومتنوعة وما مدى مصداقيتها؟
4. هل
تم وضع محتويات الملف بشكل متسلسل ومنطقي؟
5. هل
يمكن الحصول على الوثائق المقدمة بسهولة؟
6. هل
تقدم الوثائق الأدلة المادية التى تشهد بكفاءة المعلم؟
7. هل
الوثائق مصحوبة بمقدمات وشروح وتأملات؟
8. ما
مدى التوازن والاتساق بين محتويات الملف؟
9. هل
يوجد أشياء أوأجزاء من بين محتويات الملف يمكن الاستغناء عنها دون الإخلال بالملف
؟
10.
هل يمكن اتخاذ القرار بشأن
تقديم الملف بشكله الحالي لتقويم أداء المعلم؟ أم يجب الانتظار لاستكمال نقاط
معينة؟
(4) المرحلة
الرابعة : تحويل الملفات والوثائق إلى الشكل الرقمى:
ويتم ذلك
بإستخدام برامجيات الحاسب الألي المتمثلة في برامج المعالجة الرقمية للنصوص والصورولقطات الفيديو، مثل برامج " flash, word,excel,pdf,ppt" وغيرها من برامج المعالجة الرقمية .
(5) المرحلة
الخامسة:رفع الملفات والوثائق الرقمية إلي الموقع الإلكتروني لملف الإنجاز:
1- حجز
موقع بمساحة مناسبه علي الشبكة العالمية للمعلومات .
2- إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني بتصميم مناسب علي
الموقع ، مع مرعاة معايير
تصميم
ملفات الإنجاز الإلكترونية.
3- رفع الملفات الرقمية إلي موقع ملف
الإنجاز(النشرالإلكتروني للملفات علي الويب).
تقييم حوافظ التقويم الإلكترونية :
المواصفات
|
التعريف
أو البيان
|
· تصميم الهيكل.
|
منظم جداً، فريد من نوعة وذات منهج خيالي، مرئي بشكل
جيد، ممتاز الشكل أو الهيئة من ناحية الأدوات المسموعة والمقروئة.
|
· الروابط أو العلاقات.
|
علاقات أو الروابط الخاصة بأجزاء البورتفليو
الإلكتروني (كالمعايير، الأعمال اليدوية، والآراء) ترتبط جميعها بجدول المحتويات
الرئيسي وكذلك الروابط الخارجية جميعها ترتبط بمواقع الإنترنت.
|
· التقنية .
|
لربط العمل: تخلو محتويات العمل مثل الفيديو والصوت
والصور الرقمية وعرض الشرائح ونصوص PDF من الخطأ عند وضع
البورتفليوات الإلكترونية على CD أو إرسالها للإنترنت.
|
· عناصر النص وشكله.
|
بإستخدام عناصر معالجة النصوص مثل حجم الحروف المناسب
وإعتداله أو ميلانه والفواصل والعناوين الرئيسية والتحت رئيسية وغيرها يمكن
إعتبار حوافظ التقويم الألكترونية سهلة
التنظيم لما فيها من معلومات.
|
· الأعمال اليدوية.
|
تتعلق أو ترجع الأعمال اليدوية بآراء الطالب أو
إستجابته، مكتملة المواصفات، نوعية جيدة من الأعمال ذات صور رقمية ممتازة وصوت
ممتاز.
|
· آليات ملازمة للأعمال اليدوية.
|
يصاحب كل عمل يدوي آلية معينة توضح أهميته شاملة
العنوان والمؤلف والتاريخ والمعيار المطلوب ووصف لأهمية العمل نفسه.
|
· آراء الطالب وإستجابته.
|
تعتمد الآراء على العمل اليدوي وتبين النمو مع الزمن
وهي مكتوبة بشكل جيد كما تعكس عمق الخبرات.
|
· أدوات العناية بالصوت .
|
تعزز كل ملفات الفيديو والصوت الآراء المنعكسة وتنظم
محتوى حوافظ التقويم الألكترونية وتخلق الاهتمام بها وهي أمثلة جيدة لمعيار أو
أكثر.
|
آليات الكتابة.
|
لا يحتوي النص على أخطاء نحوية أو لغوية أو غيرها.
|
بعض نماذج مواقع لملفات إنجاز الكترونية (E-Portfolio):
http://eportfolioforcompstudent.wordpress.com/2011/04/28
الأنشطة التعليمية
استخلص مفهوم وأهمية واستخدامات ملف الإنجاز الإلكتروني
للمعلم من خلال الروابط التالية
من خلال استخدامك كمعلمة لملف الإنجاز الورقي ، قارني
بينه وبين ملف الإنجاز الإلكتروني من حيث الفوائد والأهمية
والمميزات..مستعينة بالعرض
التالي
من واقع عملك كمعلم . أي أنواع ملف الإنجاز للمعلم
أثناء الخدمة تستخدم ملف العمل ، أم ملف
العرض ؟
روابط اثرائية
عرض عن مفهوم وفكرة ملف الإنجاز الإلكتروني
مفهوم ملف الإنجاز الإلكتروني ، و اهمية استخدامه ،
و أنواعه
برنامج تعليمي عن بعض فوائد ومميزات ملف الإنجاز الإلكتروني
فيديو يتحدث عن ملف الانجاز الالكتروني وأهميته اليوم
بالنسبة لكلاً من المعلم والطالب
أنواع ملف الإنجاز الإلكتروني
عرض الدرس جيد و انا فهمت هذا الدرس من خلاص عرضك له شكرا
ردحذفشكراً لك
حذفبارك الله في جهودكم
ردحذفمجهود رائع ومعلومات مفيدة
ردحذفجزالك الله خيرا
مجهود رائع ومعلومات مفيدة
ردحذفجزالك الله خيرا
معلومات قيمة ومفيدة بورك فيك
ردحذفأزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذفأزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذف